تحذيرات من تنامي خطر اليمين المتطرف ببريطانيا

تحذيرات من تنامي خطر اليمين المتطرف ببريطانيا
تحذيرات من تنامي خطر اليمين المتطرف ببريطانيا

حذر رئيس وحدة مكافحة الإرهاب في الشرطة البريطانية مارك راولي من تصاعد خطر اليمين المتطرف على المجتمع البريطاني، بعد كشفه النقاب عن إحباط أربع محاولات إرهابية خلال العام الماضي.

وقال المسؤول البريطاني إن التطرف اليميني في بلاده "لا يقل خطورة عن التطرف الإسلامي، وإنهما كليهما يسعيان إلى بث الفرقة وتقويض قيم التسامح في المجتمع".

وقد ظلت الحكومة البريطانية وأجهزتها الأمنية حتى وقت قريب تحذّر من خطر الإرهاب، وتكاد تنسبه دائما وحصريا إلى من تسميهم المتطرفين الإسلاميين، خصوصا بعد أحداث يوليو/تموز 2005 وما تلاها من تفجيرات أخرى.

غير أن الصورة بدأت تتغير بعد مقتل نائبة بريطانية بنيران أحد المتطرفين البيض شمالي إنجلترا قبل نحو سنتين، وتعرض مسجد فنسبيري بارك وسط لندن إلى اعتداء عنصري العام الماضي نفذه دارن أوزبورن الذي تشبع بأيدولوجية قتل المسلمين ومن يحاول الدفاع عنهم بعد أن نهل كمّا كبيرا من الدعاية اليمينية على مواقع الإنترنت.

وأشار راولي إلى أن الأجهزة الأمنية البريطانية أحبطت أربع محاولات إرهابية لليمين المتطرف العام الماضي ولم تعلن عنها، وقال "ركزنا من قبل على وقف المحاولات الإرهابية التي يتسبب فيها المتطرفون المسلمون، والجميع يعلم أننا شهدنا خمسة أعمال إرهابية. لكن هذه المحاولات الأربع التي أحبطناها توضح حجم التحديات التي نواجهها".

وتزداد خطورة تحذير مسؤول الشرطة من إرهاب اليمين المتطرف بعد كشفه أيضا أن ثلث الأشخاص الذي ينهلون من نبع أيدولوجية التطرف ممن يحالون على مؤسسة "بريفنت" الحكومية لدرء خطر التطرف؛ هم يمينيون متطرفون.

وعلى خلفية تنامي النزعة اليمينية، حظرت وزيرة الداخلية البريطانية قبل 18 شهرا تنظيم مجموعة العمل المتطرفة التي تتشكل من العنصريين البيض والنازيين الجدد، وذلك بناء على معلومات أمنية.

واكتشفت الحكومة البريطانية أن التنظيمات اليمينية المتطرفة التي حظرتها مثل الرابطة الإنجليزية و" أولا"، تضم في صفوفها عناصر ينتمون إلى المؤسسة العسكرية، وأمست تخشى امتداد تأثيراتها الخفية إلى المجتمع البريطاني ومؤسساته المختلفة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا على حافة حرب تجارية مع حلفائها
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.

ما هو المسلسل الرمضاني المفضل لديكم؟

الإستفتاءات السابقة