بوتين والسيسي يبحثان القدس وسوريا وليبيا

بوتين والسيسي يبحثان القدس وسوريا وليبيا
بوتين والسيسي يبحثان القدس وسوريا وليبيا

تناول الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والمصري عبد الفتاح السيسي أبرز القضايا الإقليمية في مؤتمر صحفي مشترك بالقاهرة، وحذر بوتين في موضوع من أن أي خطوات تستبق الاتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ستأتي بنتائج عكسية وتزعزع الاستقرار.

ودعا بوتين إلى إجراء مفاوضات فلسطينية إسرائيلية مباشرة بشأن "كل القضايا المتنازع عليها بما فيها وضع القدس"، وذلك تعليقا على قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها.

من جانبه، قال السيسي إنه أكد في محادثاته مع بوتين اليوم الاثنين "أهمية الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس في إطار المرجعيات الدولية، وضرورة العمل على عدم تعقيد الوضع في المنطقة باتخاذ إجراءات من شأنها تقويض فرص السلام".

وفي ملف ، قال الرئيس الروسي إنه أطلع نظيره المصري على نتائج زيارته لسوريا في وقت سابق من اليوم، وأضاف أنه "بدعم من سلاح الجو الروسي اقتربنا من تحرير كل الأراضي السورية من الإرهابيين"، بحسب تعبيره. وشكر بوتين السيسي على دعمه المبادرة الروسية لعقد مؤتمر للحوار السوري.

جولة بوتين
وقد وصل بوتين إلى القاهرة بعد زيارة مفاجئة إلى قاعدة حميميم الروسية في سوريا اليوم، حيث التقى الرئيس السوري وأمر بسحب الجزء الأكبر من القوة العسكرية الروسية في سوريا. وسيتوجه بوتين بعد ذلك إلى .

وقال السيسي إنه بحث مع بوتين "الجهود الناجحة التي أفضت إلى تشكيل وفد تفاوضي موحد من منصات ، واتفقت آراؤنا على دعم جهود التفاوض التي يقودها المبعوث الأممي".

وفي الشأن الليبي، ذكر الرئيس المصري أن بلاده "ستواصل جهودها لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية، وهو الجهد الذي كان محل تقدير كافة الأطراف في ليبيا".

وأشار السيسي إلى اتفاقه مع بوتين أيضا على "أهمية تعزيز تبادل المعلومات" في إطار جهود التصدي للإرهاب.

وفي العلاقات الثنائية، أشرف الرئيسان على توقيع عقد إنشاء أول محطة طاقة نووية في على ساحل البحر المتوسط لإنتاج الكهرباء، وذلك بين وزارة الكهرباء المصرية وشركة الطاقة الروسية روساتوم.

وذكر بوتين في تصريحاته بعد لقاء السيسي أن مستعدة من حيث المبدأ لاستئناف حركة النقل الجوي المباشر للركاب مع مصر، لكنه أضاف أن الأمر يتطلب اتفاقا بين الحكومتين.

وكانت روسيا قد علقت النقل الجوي المباشر للركاب مع مصر بعد تحطم طائرة سياح روس بعيد إقلاعها من شرم الشيخ في أكتوبر/تشرين الأول 2015.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى يهود بواشنطن يتضامنون مع عهد التميمي

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة