حزب بوذي يتضامن مع الأقلية المسلمة بسريلانكا

حزب بوذي يتضامن مع الأقلية المسلمة بسريلانكا
حزب بوذي يتضامن مع الأقلية المسلمة بسريلانكا

عززت السلطات السريلانكية التدابير الأمنية حول المساجد تزامنا مع صلاة الجمعة وسط مخاوف من امتداد أعمال عنف -استهدفت مسلمين وأدت إلى مقتل ثلاثة أشخاص- إلى مناطق أخرى في البلاد.

وينظم حزب جبهة التحرير الشعبية البوذي مظاهرة بالعاصمة كولومبو للتضامن مع الأقلية المسلمة التي تتعرض لهجمات منظمة بتحريض من متطرفين بوذيين تشهدها البلاد خاصة مقاطعة كاندي. كما يسود إضراب عام للتجار المسلمين احتجاجا على هذه الهجمات.

وتواصل استهداف مساجد ومتاجر مملوكة لأشخاص من الأقلية المسلمة في البلاد بعد ثلاثة أيام من فرض حالة الطوارئ.

وتعتبر السلطات أن موجة العنف ناجمة عن حادث منعزل بسبب مقتل شاب بوذي على يد أشخاص مسلمين، بينما حظرت وسائل التواصل الاجتماعي محذرة من حملات الكراهية والتحريض ضد المجتمع المسلم.

وتصاعدت الاضطرابات بعد العثور على جثة مسلم بين أنقاض مبنى محترق الثلاثاء، وفرضت حالة الطوارئ على مستوى البلاد لوقف العنف.

وتفقد قائد ماهيش سيناناياكي بلدة كاندي الخميس، ووعد بتعزيز الوجود العسكري قرب المساجد في أنحاء البلاد.

ونقل مسؤول عسكري عن سيناناياكي قوله خلال الزيارة "هناك بعض الخوف لدى مسلمين من استهدافهم الجمعة.. سنحرص على ضمان سلامتهم وأمنهم".

وأعلنت الشرطة اعتقال 85 شخصا بينهم مشتبه به رئيسي يعتقد أنه أشعل فتيل التوترات.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن شهود عيان أن أعدادا من البوذيين تسللوا إلى الأحياء السكنية للمسلمين وسط البلاد، ودمروا محال تجارية ومطاعم هناك.

وأكدت الشرطة عدم وقوع حوادث تذكر ليلا حول كاندي المنطقة السياحية التي تبعد 115 كلم شرق العاصمة. وفرض حظر تجول ليلي بالمدينة. لكن ثلاث سفن يملكها رجال أعمال مسلمون خارج المنطقة تم إحراقها -وفق الشرطة- دون وقوع إصابات.

وشهدت سريلانكا العديد من الاشتباكات الطائفية في السنوات الأخيرة. ويمثل السنهاليون البوذيون 75% من السكان البالغ عددهم 21 مليونا، بينما يمثل المسلمون 10%.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا على حافة حرب تجارية مع حلفائها
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.

ما هو المسلسل الرمضاني المفضل لديكم؟

الإستفتاءات السابقة