العراق | مسؤولة أممية: يجب تشكيل حكومة العراق بشكل عاجل

العراق | مسؤولة أممية: يجب تشكيل حكومة العراق بشكل عاجل
العراق | مسؤولة أممية: يجب تشكيل حكومة العراق بشكل عاجل

في وقت يواجه رئيس الوزراء العراقي المكلف، مصطفى الكاظمي، معارضة فيما يتعلق بتشكيل حكومته، دعا القوى السياسية، السبت، للتعاطي مع ملف التشكيل بعيداً عن الاستئثار والتحاصص.

من جهتها، شددت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة، جانين هينيس بلاسخارت، على أنه "من الضروري تشكيل حكومة بدعم واسع وبشكل عاجل".

كما قالت بلاسخارت في تغريدة على السبت: "ما زالت أزمات شديدة عدة تدفع نحو المجهول"، لافتة إلى أن "العراق لا يملك رفاهية الوقت".

يشار إلى أن وسائل إعلام عراقية كانت كشفت، الجمعة، وثيقة مسرية تظهر قائمة بأسماء المرشحين لشغل مناصب في حكومة الكاظمي، تضمنت أكثر من اسم مرشح للوزارة الواحدة لتفادي رفض تصويت البرلمان الأسبوع القادم على التشكيلة الجديدة.

وفي تغريدة على تويتر يوم 27 أبريل، قال رئيس الوزراء المكلف إن "المسؤولية التي تصديت لها في هذا الظرف العصيب ووسط تحديات اقتصادية وصحية وأمنية، هي مسؤولية وطنية".

كما أكد أن "الحكومة التي أسعى إلى تشكيلها يجب أن تكون بمستوى الأزمات وحلولها. على الجميع وضع مصلحة العراق في الأولوية"، مضيفاً: "أقبل الضغوط فقط عندما تدعم مسار الدولة، وأرفض أي ضغط هدفه تقويض الدولة".

يذكر أن الكاظمي، المكلف في التاسع من أبريل الماضي، هو ثالث رئيس وزراء معين منذ استقال رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، تحت ضغط الاحتجاجات الضخمة في ديسمبر. وانسحب المرشحان الآخران بدعوى تدخل الكتل السياسية.

وأمام الكاظمي حتى التاسع من مايو الحالي لتقديم تشكيلته الحكومية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى