فلسطين | بحث إسرائيلي: الكمامات تُقلل وفيات "كورونا" إلى النصف

فلسطين | بحث إسرائيلي: الكمامات تُقلل وفيات "كورونا" إلى النصف
فلسطين | بحث إسرائيلي: الكمامات تُقلل وفيات "كورونا" إلى النصف

تل أبيب- يؤكد بحث أجرته البروفيسورة نتالي بلبان من معهد ريكح للفيزياء في الجامعة العبرية في صحة أن الكمامات تحمي بدرجة كبيرة من الإصابة بفيروس ، لدرجة إنقاذ الحياة.

وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية امس، أن الأبحاث التي تجريها بلبان تعتبر رائدة في مجال البيوفيزياء والطب وقررت مؤخراً وفي أعقاب عدم إبداء كثيرين أهمية لوضع الكمامات في الأماكن العامة، التركيز على أهمية الكمامات في مرحلة الخروج من أزمة كورونا.

وينشر في هذه الأيام بحثها الجديد الذي أجرته بالتعاون مع البروفيسور غابيد بابك من جامعة صينغهاوا الصينية ويتضح منه أن عدد الوفيات يقل بأكثر من النصف إذا تم الإلتزام بوضع الكمامات في مرحلة الخروج من الإغلاقات.

وأوضح الباحثان:"في الوقت الذي كانت فيه أهمية محدودة لوضع الكمامات في مرحلة الإغلاق وعدم خروج الناس للأماكن العامة بوتيرة عالية، فإن أهميتها كبيرة جداً في مرحلة رفع القيود عن التنقلات والخروج للأماكن العامة".

وقالت بلبان:" توجد اليوم كثير من النماذج التي تحاول تقدير عدد الوفيات من كورونا وتبدي كثيراً من دول العالم اهتماماً بذلك، وما زال هناك كثير من المعايير تكتنفها الضبابية خصوصاً عدد المصابين بالفيروس الذين لم يتطور المرض لديهم، لكن اتضح من عدد من هذه المعايير ومن دراسة نماذج رياضية وأخرى وجود تأثير كبير جداً لوضع الكمامات في مرحلة الخروج من الإغلاقات، يمكن أن يؤدي إلى تقليل نسبة الوفيات جراء الوباء بأكثر من النصف".

المصدر: القدس

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى