«الري»: خفض مناسيب المياه المنصرفة استعدادا للأمطار المتوقعة

«الري»: خفض مناسيب المياه المنصرفة استعدادا للأمطار المتوقعة
«الري»: خفض مناسيب المياه المنصرفة استعدادا للأمطار المتوقعة

قالت الدكتورة إيمان السيد، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الري والموارد المائية، إنه بمجرد التأكد من توقعات الأمطار على مناطق الدلتا والوجه القبلي الأيام المقبلة، أعلن الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، حالة الطورائ بالوزارة.

وأضافت «السيد»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «TEN»، اليوم السبت، أنه تم خفض منسوب المياه المنصرفة من السد العالي، إضافة إلى إلغاء الوزارة جميع الإجازات، مشيرة إلى توجيه الوزير بضرورة وجود جميع المعدات اللازمة في الأماكن المتوقع سقوط أمطار بها.

وأوضحت أنه يتم تخفيض مناسيب المياه حتى تتم الاستفادة من مياه الأمطار، خاصة أن الأراضي الزراعية تحتاج إلى المياه في ذلك الوقت، إضافة توفير قدرة استيعابية في الترع والمصارف والمجاري المائية؛ لتكون قادرة على استقبال أي كميات مياه زائدة.

ولفتت إلى خفض الوزراة مناسيب المياه وإيقاف التصرف من مياه السد العالي قبل أزمة الأمطار الأسبوع الماضي، مستطردة أن ذلك في إطار جهود الوزارة للاستفادة من مياه الأمطار التي تُخزّن في البحيرات والبرك لحين الحاجة إليها.

يُذكر أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها ، مساء الثلاثاء الماضي، تسببت في تجمع المياه بالطرقات وبمناطق عدة في التجمع الخامس، وإعاقتها لحركة سير المواطنين.

وأشار الدكتور أسامة الظاهر، رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب وزير الري والموارد المائية، إلى وجود توقعات لسقوط أمطار بنسبة تبدأ من 7 إلى 10 ملم، على المناطق الغربية وتمتد حتى شبه جزيرة سيناء، بدءًا من غد الأحد، ومن الممكن أن تشتد الاثنين، حسب تقديره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى