العراق ينفذ أحكاماً بإعدام عشرات المدانين بـ"الإرهاب"

العراق ينفذ أحكاماً بإعدام عشرات المدانين بـ"الإرهاب"
العراق ينفذ أحكاماً بإعدام عشرات المدانين بـ"الإرهاب"

نفذت وزارة العدل العراقية، اليوم الخميس، أحكاما  المدانين بتهم ""، بينما أكدت مصادر قضائية أنّ العشرات ما زالوا ينتظرون المصير نفسه بعد أن تكتسب الأحكام ضدهم الدرجة القطعية. 

وقالت الوزارة، في بيان صحافي، إنه "تم اليوم تنفيذ أحكام بإعدام 38 مدانا بالإرهاب، بعد أن اكتسبت أحكامهم الدرجة القطعية ومصادقة رئيس الجمهورية عليها". 

ويثير تنفيذ أحكام الإعدام في انتقاداً من أوساط سياسية وقانونية، خصوصاً مع اتهام السلطة القضائية بعدم المهنية والعمل تحت ، ما يطعن بحيادية تلك الأحكام. 

وقال أحد القضاة في مجلس القضاء الأعلى، لـ"العربي الجديد"، إنّ "السلطة القضائية العراقية ما زالت سلطة غير مهنية، وخاضعة للسيطرة الحزبية والسياسية، ما يجعلها غير قادرة على القيام بمسؤولية القضاء الكبيرة، وخاصة تنفيذ أحكام الإعدام". 

وأشار إلى أنّ "الضغوط المستمرة من الجهات السياسية وممارسة التهديدات، وغيرها من الممارسات الخارجة عن أطر العمل القضائي، تجعل من هذه المؤسسة مؤسسة هشة أمام تلك التيارات الخطيرة، الأمر الذي يحتم وقف تنفيذ أحكام الإعدام أو تعليقها"، مؤكدا "وجود عشرات المدانين بالإرهاب في المحاكم العراقية، وستنفذ الأحكام بحقهم حال اكتسابها الدرجة القطعية". 

وتحمل جهات سياسية السلطة القضائية مسؤولية أي تأخر بتنفيذ أحكام الإعدام بحق المتهمين بالإرهاب، وتعمل على تأليب الشارع من خلال تصريحاتها ضد السلطة القضائية. 

وكانت وزارة العدل العراقية قد أعلنت، نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، تنفيذ أحكام إعدام بحق 42 مدانا بتهم الإرهاب بعد أن صادقت عليها رئاسة الجمهورية.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى