«الأرصاد»: السيسي تعاقد على جهاز رادار بـ100 مليون جنيه لرصد الأمطار

«الأرصاد»: السيسي تعاقد على جهاز رادار بـ100 مليون جنيه لرصد الأمطار
«الأرصاد»: السيسي تعاقد على جهاز رادار بـ100 مليون جنيه لرصد الأمطار

قال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن اجتماع مجلس الوزراء أمس بحث حالة الطقس التي تنبأت بها الهيئة خلال الأيام المقبلة؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة بكافة المحافظات، خاصة بعد الأحوال الجوية السيئة التي اجتاحت البلاد نهاية الأسبوع الماضي.

وأضاف رئيس «الأرصاد»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، أمس الأحد، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعاقد على جهاز رادار بتكلفة 100 مليون جنيه بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة؛ لرصد كميات المياه من خلال قياس كثافة مياه السحب على المحافظات، متابعًا أنه سيتم انتهاء الأعمال المدنية للجهاز خلال الشهر المقبل، وسيتم تشغيله في غضون 6 أشهر.

وتابع أن الهيئة تتنبأ بالحالة الجوية وفقًا لدراسات علمية ومعايير الطقس، ويتم إبلاغ المواطنين قبل 72 ساعة بالحالة الجوية المرتقبة، مضيفًا أنه يتم إبلاغ كافة الأجهزة المعنية والإعلام بالإضافة للمطارات والموانئ؛ لاتخاذ الاحتياطات اللازمة.

وأوضح أن السواحل الشمالية شهدت اليوم بدء أمطار متوسطة، وستنتقل غدًا لأغلب محافظات الجمهورية، وتستمر لنهاية الأسبوع، متابعًا أن هناك احتمالية وقوع سيول ببعض المحافظات المحاطة بطبيعة جبلية مثل محافظة سوهاج وقنا وأسيوط والغردقة وشمال وجنوب سيناء.

وأكد أن هيئة الأرصاد الجوية هي المصدر الوحيد والمسؤول عن حالة الطقس، مطالبًا المواطنين بعدم الانصياع خلف الشائعات، بالإضافة لسن تشريعات للحد من الشائعات الخاصة بالطقس.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى