دبي تدشن أول محكمة بالعالم تنظر في القضايا بالتزامن

دبي تدشن أول محكمة بالعالم تنظر في القضايا بالتزامن
دبي تدشن أول محكمة بالعالم تنظر في القضايا بالتزامن

أحمد قنديل من : نجحت محاكم دبي بالتعاون مع مؤسسة دبي للمستقبل في تطوير مبادرة "محكمة C3"، التي تعد أول نظام قضائي في العالم لنظر الدعاوى أمام المحاكم بالتزامن وليس التتابع ما يختصر المدة الزمنية لدرجات التقاضي الثلاث "الابتدائي، الاستئناف، التمييز" من عام إلى 30 يوماً فقط. وتصدر هذه المحكمة أحكاماً قطعية غير قابلة للطعن، وتدار جميع إجراءاتها الكترونيًا وتمنح خاصية التواصل عن بعد.

وتأتي المبادرة ضمن مبادرة دبي 10X التي أطلقها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، خلال الدورة السادسة من القمة العالمية للحكومات التي عقدت في فبراير 2018 بهدف تحويل ما ستطبقه مدن العالم بعد عشر سنوات إلى واقع يعيشه أفراد المجتمع في دبي مدينة المستقبل اليوم.

درجات التقاضي الثلاث في محكمة واحدة

أوضح طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي أن "المبادرة تتمثل في دمج درجات التقاضي الثلاث في محكمة واحدة تُشكل دوائرها من ثلاثة قضاة، بواقع قاضٍ من كل درجة من درجات التقاضي (ابتدائي ــ استئناف ــ تمييز)، وتصدر أحكاماً قطعية غير قابلة للطعن، حيث تدار جميع إجراءات المحكمة بواسطة استخدام التقنيات الحديثة بما فيها الملف الالكتروني وخاصية التواصل عن بعد. مضيفا أن تنفيذ المشروع سيؤدي إلى تقليل زمن تداول الدعوى، وتبسيط إجراءات التقاضي وتنفيذ الأحكام، وتقليل النفقات، وتعكس فكرة المبادرة الجهود المتواصلة التي تبذلها محاكم دبي بهدف تبسيط وتسريع إجراءات التقاضي وتقليل مدة تداول الدعوى إلى مدة لا تتجاوز شهراً بدلاً من مدة تتجاوز السنة عند تداولها أمام المحاكم الثلاث بالإجراءات المعتادة.

أحكام قطعية نهائية غير قابلة للطعن

وتابع "ستكون محاكم دبي بتطبيقها لمشروع محكمة C3 أول محكمة في العالم تختصر درجات التقاضي الثلاث في دائرة واحدة تصدر أحكاماً قطعية قابلة للتنفيذ الفوري عبر مجموعة من الإجراءات المتطورة والبسيطة لاختصار زمن الدعوى، كما سيكون للمشروع أثر إيجابي كبير على المتقاضين يتمثل في تبسيط إجراءات التقاضي وعدم الحاجة لحضور جلسات المرافعة في مبنى المحاكم". مشيرًا إلى أن فريق العمل في محاكم دبي قام بحصر متطلبات تنفيذ المشروع من مختلف النواحي التشريعية، والبشرية، واللوجيستية، والتقنية، والمالية، ومن ثم اتخاذ ما يلزم لتوفير هذه المتطلبات بغية تنفيذ المشروع وفق الإطار الزمني الذي حدده الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم.

التفكير خارج الصندوق

وذكر المنصوري أن مبادرة دبي 10X تقدم أفكارًا خارج الصندوق ترتقي بالعمل الحكومي وتعزز مكانة الدولة عالمياً، لافتاً أن التعاون مع مؤسسة دبي للمستقبل خلال مبادرة "محكمة C3" من شأنه الإسهام في تحقيق أهداف محاكم دبي الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز قدراتها التنافسية وتحقيق الريادة عالمياً. مبينا أن مبادرة محكمة C3 تعد واحدة من 26 مبادرة قدمتها 24 جهة حكومية في دبي تم اعتمادها من قبل الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، حيث قامت لجنة متخصصة تضم نخبة من الخبراء والمختصين في مرحلة سابقة بدراسة ومراجعة أكثر من 160 فكرة تم تلقيها للمشاركة في المبادرة من 36 جهة في أقل من 365 يوماً.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى