نائب رئيس «المجتمعات العمرانية» للنيابة: أمطار القاهرة الجديدة أكبر من قدرات محطات الرفع

نائب رئيس «المجتمعات العمرانية» للنيابة: أمطار القاهرة الجديدة أكبر من قدرات محطات الرفع
نائب رئيس «المجتمعات العمرانية» للنيابة: أمطار القاهرة الجديدة أكبر من قدرات محطات الرفع

استمعت نيابة الأموال العامة العليا بالتجمع الخامس، بإشراف المحامي العام الأول المستشار محمد البرلسي، لأقوال المهندس عبد المطلب عمارة، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع تطوير وتنمية المدن، والمهندس مصطفى فهمي، رئيس جهاز مدينة الجديدة السابق، في واقعة غرق شوارع مدينة القاهرة الجديدة في مياه الأمطار.

وقال «عمارة»، في أقواله أمام المستشار عبد الله محمد، رئيس النيابة، إنه فور هطول الأمطار دفع بسيارات شفط المياه؛ لأن كميات المياه كانت أكبر من قدرات محطات الرفع لمياه الصرف الصحي، وجرى اتخاذ جميع الإجراءات المطلوبة للحد من الكارثة.

وعن وجود مخالفات في عملية التسليم والتسلم لمحطات الصرف من الشركة القابضة لمياه الشرب ووجود أعطال جسيمة، أوضح «عمارة»، أن هيئة المجتمعات هي صاحبة تلك المحطات وهناك لجنة تولت استلامها، كما أن تكلفة صيانتها تتحملها الهيئة وليس الشركة القابضة.

من جانبه، قال المهندس مصطفى فهمي، إن رئيس الجهاز يدير ويتابع سير العمل في المدينة بأكملها، وليس منوطا به مراجعة كافة المحطات، وهناك 6 نواب للرئيس يعمل تحت رئاستهم مديرين إدارات، كما أن هناك لجنة تسليم وتسلم هي من تتابع استلام تلك المحطات.

وكان النائب العام المستشار نبيل صادق، قد أمر باستدعاء كل من نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع تنمية وتطوير المدن، ورئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، ورئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي للقاهرة الكبرى، ورئيس القطاع القانوني لكل من الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وهيئة المجمتعات العمرانية الجديدة؛ لسماع أقوالهم في واقعة أزمة تراكم مياه الأمطار بالقاهرة الجديدة، وتقديم المستندات اللازمة لنيابة الأموال العامة التي تباشر التحقيقات.

كما أصدر النائب العام، قرارًا بتشكيل لجنة فنية مختصة من أعضاء هيئة التدريس بكلتي الهندسية والتخطيط العمراني بجامعة القاهرة، والجهاز المركزي للمحاسبات، لإجراء الفحص الفني لمنظومة الصرف بالمناطق المتضررة، والوقوف على سبب تراكم المياه وانقطاع ، والفحص المالي للمبالغ المالية التي صرفت على صيانة وتطوير تلك المنظومة.

وقال النائب العام، إن تلك القرارات تأتي تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه من يثبت مسؤوليته عن تلك الواقعة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى