بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة.. النقيب: نطالب بمزيد من الحريات مع التحلي بالمسئولية

بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة.. النقيب: نطالب بمزيد من الحريات مع التحلي بالمسئولية
بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة.. النقيب: نطالب بمزيد من الحريات مع التحلي بالمسئولية

• شكر يطالب بإفساح المجال أمام الآراء المختلفة.. وزكريا: نمر بظروف لا يمكن مقارنتها ببلدان أخرى


قال صحفيون وحقوقيون، إن حرية الصحافة في مرتبطة ارتباطا وثيقا بالحرب على الإرهاب والظروف الراهنة التي تمر بها البلد، مطالبين بمزيد من هامش مع ضرورة تحلي بالمسئولية بالمسئولية.

وطالب نقيب الصحفيين عبدالمحسن سلامة، في تصريحات لـ"الشروق"، بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة، اليوم، بـ"المزيد من الحريات، مضيفا: "ليس لدينا سقف، وطموحنا لايتوقف، لأن حرية الصحافة للمجتمع كله وليست للصحفيين والعاملين بها فقط".

وأكد النقيب ضرورة تحلي الصحفيين بالمسئولية لما تمر به البلاد خلال السنوات الست الماضية، متابعا: "حتى لو تعرضنا لبعض المضايقات لابد أن يكون لدينا إحساس بالظرف الراهن، فلا حرية في مجتمع منهار وفيه قتال، مثل واليمن وليبيا".

وحول حجب بعض المواقع الإخبارية، وأوضاع الصحفيين المحبوسين علق سلامة، قائلا: "لا نتخلى عن أي زميل صحفي سواء في قضية نشر أو غيرها، ونساندهم إعمالا بالقاعدة القانونية المتهم بريء حتى تثبت إدانته"، معربا عن رفضه لحجب المواقع المحلية الملتزمة بشروط الترخيص، فيما أيد حجب مواقع خارجية وصفها بـ"المحرضة على العنف".

وأشار سلامة إلى أنه سيعقد لقاء مع مجدي عبدالغفار خلال الأيام القليلة المقبلة، لبحث أوضاع الحريات الصحفية والصحفيين المحبوسين.

من جهته، قال عضو المجلس الأعلى للإعلام حاتم زكريا، إن حرية الصحافة في مصر لها ظروف مختلفة بسبب الفترة الراهنة، وأنه لا يمكن قياسها بالظروف الطبيعية للبلاد الأخرى، مضيفا: "في فترات معينة مثل أيام الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، كانت هناك قبضة أمنية ليس فقط على الحريات الصحفية بل في مجالات كثيرة، بسبب الظروف السياسية والحربية".

ووصف زكريا اليوم العالمي لحرية الصحافة بـ"المشبوه"، مشيرا إلى أن رعاية قناة الجزيرة لمؤتمر تنظمه قناة الجزيرة القطرية، قائلا: "كيف لمؤسسة غير صحفية وغير مهنية وتروج أكاذيب وشائعات أن تكون راعية لمؤتمر عالمي لمنظمة ثقافية كاليونيسكو".

في سياق متصل، اعتبر نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان عبدالغفار شكر، إن الصحافة المصرية والإعلام بشكل عام لا جديد فيه، قائلا: "بذلت جهود من قبل السلطة في الفترة الأخيرة للسيطرة على الإعلام والصحافة، وأصبح مايشبه الصوت الواحد حتى فقد الاعلام المصري جزء كبير من استقلاليته"، مطالبا الدولة بإفساح المجال للآراء المختلفة.

واستنكر شكر أداء الهيئات الإعلامية، واصفا تشيكلها بـ"المسيطر على على الإعلام بدلا من الدفاع عن حريته".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى