رئيس الجالية اليونانية بالقاهرة: تاريخ مصر لا يخلو من تواجدنا

رئيس الجالية اليونانية بالقاهرة: تاريخ مصر لا يخلو من تواجدنا
رئيس الجالية اليونانية بالقاهرة: تاريخ مصر لا يخلو من تواجدنا

قال رئيس الجالية اليونانية بالقاهرة، خريستو كافاليس، إن الجالية اليونانية في يصل عددها إلى 5 آلاف يوناني موزعين على كل الجمهورية، موضحًا أن مدينة الإسكندرية تشهد أكبر تمركز لليونانيين ويليها وبورسعيد ثم بعض الأقاليم.

وأضاف «كافاليس»، في لقائه ببرنامج «آخر الأسبوع»، المذاع عبر فضائية «المحور»، مساء الجمعة، أن التاريخ المصري لا يخلو من التواجد اليوناني، والجاليات اليونانية هاجرت إلى مصر لأسباب اقتصادية في ذلك الوقت، متابعًا: «حينما جاء جدودي إلى مصر عملوا في مجال الكهرباء وقناة السويس لازدهار الاقتصاد المصري، وأنا من الجيل الثالث والثاني للجالية اليونانية الذي سيبقى في مصر لآخر العمر».

وأشار إلى عدم هجرة الجيل الثاني والثالث من اليونانيين نظرًا للميزات التي منحتها الدولة المصرية بعد حصولهم على الجنسية في فترة الثمانينيات، ولترحيب الشعب المصري بوجودهم أيضًا، معقبًا: «مصر منطقة خصبة للاستثمار ودائمًا ما أنصح أي مستثمر للاستثمار فيها، والشعب المصري شعب ودود ويتقبل الجاليات الأخرى».

وتابع أن الجالية المصرية اليونانية التي رحلت عن مصر تتواجد في كل أنحاء العالم وليست متمركزة في اليونان فقط، مشيرًا إلى حرص الجالية على متابعة الأوضاع داخل مصر لاعتبارهم إياها بلدهم الثاني.

وانطلقت من الإسكندرية، الاثنين الماضي، فعاليات أسبوع الجاليات تحت عنوان «إحياء الجذور»، الذي تنظمه وزارة الهجرة ويحتفي بمصر كملتقى للثقافات والحضارات، وتجمع للجاليات على مدار تاريخها، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ونظيريه اليوناني والقبرصي، ووفدي اليونان وقبرص، وأعضاء الجاليتين اليونانية والقبرصية في مصر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى