أخبار عاجلة
أردوغان يشير لسيناريو "قذر " لتدمير العالم الإسلامي -
ريكي مارتن يعبّر عن حبّه لخطيبه السوري… -
سقوط طائرة للبحرية الأميركية قرب اليابان -
نسرين طافش تفاجئ محبيها.. بـ"4 أغنيات خليجية" وكتاب -
التحالف يُقر بـ"احتمال" فرار 300 مقاتل داعشي من الرقة -
محكمة لاهاي تصدر حكمها على "جزار البلقان" -

حماس تجنح للاستسلام.. "غير معنيين" بالحرب!

حماس تجنح للاستسلام.. "غير معنيين" بالحرب!
حماس تجنح للاستسلام.. "غير معنيين" بالحرب!

لينكات لإختصار الروابط

قللت حركة #حماس الأحد من احتمال أن تؤدي أزمة الطاقة في قطاع غزة إلى تجدد العمليات القتالية مع إسرائيل وقالت إن علاقاتها مع تتحسن.

وأكد خليل الحية نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة "نحن في حماس لا نبادر إلى حروب ولا نتوقع حرباً جديدة، بتقديرنا السياسي. لا نتوقع حرباً لأننا غير معنيين والاحتلال يقول إنه غير معنٍ."

وأدت التوترات بسبب إمدادات الكهرباء في الأسابيع الأخيرة إلى التكهن بإمكان نشوب صراع جديد بين الجانبين، حيث كانت الحركة سابقاً تتعامل مع التصعيد الإسرائيلي بالتلويح بالعمل العسكري، وهو ما لم يحصل هذه المرة.

لكن حماس حالياً تعاني أيضاً بسبب الأزمة مع ، حيث كانت الدوحة توفر لها دعماً كاملاً باستضافة قياديين بالحركة وتمويل بمبالغ ضخمة.

وقالت #إسرائيل في الأسبوع الماضي إنها ستخفض إمدادات الكهرباء لقطاع غزة بعد أن قيدت السلطة الفلسطينية المبلغ الذي ستدفعه مقابل توريد الطاقة للقطاع الذي تديره حماس. وتضغط السلطة الفلسطينية على حماس للتخلي عن السيطرة على قطاع غزة الذي تديره منذ 2007.

ومن المتوقع أن يؤدي قرار إسرائيل إلى تقليص 45 دقيقة من المتوسط اليومي الذي يبلغ أربع ساعات من إمدادات الكهرباء التي يحصل عليها سكان قطاع غزة البالغ عددهم مليونا نسمة من شبكة كهرباء تعتمد على الإمدادات الإسرائيلية.

وتقول السلطة الفلسطينية ومقرها الضفة الغربية إن السبب في خفض الإمدادات هو عدم سداد حماس لقيمة الكهرباء.

من ناحية أخرى، قال مسؤول فلسطيني تحدث شريطة عدم نشر اسمه الأحد إن القاهرة وافقت خلال محادثات جرت في الأسبوع الماضي مع وفد من حماس على أن تبيع للحركة وقوداً لإعادة تشغيل محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع.

ونفد الوقود اللازم لتشغيل المحطة الصغيرة قبل شهرين وقد يوفر استئناف تشغيل المحطة لسكان غزة الكهرباء لمدة ثماني ساعات يوميا.

ولم يصدر أي تصريح بعد من المسؤولين بشأن ما إذا كان قد تم التوصل لاتفاق وامتنع الحية عن تأكيد أي اتفاق.

وقال الحية إن زعيم حماس المنتخب حديثاً في غزة يحيى السنوار التقى في القاهرة مع مسؤولين مصريين وناقش تأمين الحدود مع سيناء المصرية حيث قتل عناصر تنظيم المئات من رجال الشرطة والجنود.

وتتهم مصر حماس بمساعدة المتطرفين وأبقت مصر معبرها الحدودي مع قطاع #غزة مغلقاً إلى حد كبير. وتفرض إسرائيل أيضا قيودا صارمة على طول حدودها مع قطاع غزة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سقوط طائرة للبحرية الأميركية قرب اليابان
التالى مقديشو.. 18 قتيلاً بهجوم على فندق يرتاده دبلوماسيون

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة