بكين: الرسوم الجمركية تدمر تجارتنا مع الولايات المتحدة

بكين: الرسوم الجمركية تدمر تجارتنا مع الولايات المتحدة
بكين: الرسوم الجمركية تدمر تجارتنا مع الولايات المتحدة

نافذة العرب

اتهمت الصين  بالسعي إلى "تدمير" التجارة بين البلدين، وذلك ردا على التهديدات التي وجهتها واشنطن إلى بكين بفرض رسوم جمركية إضافية على بضائع صينية تستورد منها الولايات المتحدة ما قيمته 200 مليار دولار سنويا.
    
وقال لي شينغانغ نائب وزير التجارة الصيني خلال منتدى في العاصمة اليوم الأربعاء إن "زيادة الرسوم الجمركية بصورة متبادلة وعلى نطاق واسع بين الصين والولايات المتحدة ستؤدي حتما لتدمير التجارة الصينية الأميركية".
    
وفي أحدث خطوة في الحرب التجارية المتصاعدة بين أكبر اقتصادين في العالم، أعلن الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر أمس أن بلاده ماضية في عملية فرض رسوم بنسبة 10% على واردات صينية إضافية بقيمة 200 مليار دولار، في تصعيد لحرب تجارية مع بكين.
     
وفرضت واشنطن رسوما بنسبة 25% على واردات صينية بقيمة 34 مليار دولار الأسبوع الماضي، وردت بكين بالمثل وفرضت رسوما على مئات المنتجات الأميركية.  
      
وتشمل قائمة المنتجات الجديدة العديد من المواد الغذائية والكيميائيات والمعادن والتبغ والإلكترونيات والسلع المكتبية وغيرها. 

وكان دونالد  قال الأسبوع الماضي إن بلاده ربما تفرض نهاية المطاف رسوما على سلع صينية بأكثر من 500 مليار دولار، وهو ما يعادل تقريبا إجمالي وارداتها من الصين العام الماضي.    

ويتهم مسؤولون بالولايات المتحدة بكين ببناء هيمنتها الصناعية عبر إلكترونية للخبرة التكنولوجية الأميركية بفرضها نقل الملكية الفكرية والاستحواذ عليها من قبل شركات تابعة للدولة.
    
ويحذر الخبراء منذ أشهر من أضرار محتملة لحرب تجارية بين واشنطن وبكين ليس فقط على صعيد اقتصاد الطرفين، بل أيضا على المستوى العالمي الأمر الذي يهدد بوقف النمو الاقتصادي المستمر منذ سنوات.   
 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى