كوريا الشمالية لإسرائيل: ثمن قطع علاقتنا بإيران مليار دولار

كوريا الشمالية لإسرائيل: ثمن قطع علاقتنا بإيران مليار دولار
كوريا الشمالية لإسرائيل: ثمن قطع علاقتنا بإيران مليار دولار

كشف الدبلوماسي الكوري الشمالي المنشق ثاي يونغ-هو أن بلاده هددت قبل عشرين عاما بمواصلة تزويد بتكنولوجيا الصواريخ ما لم تسلمها مليار دولار، وأن تل أبيب رفضت هذا الطلب لكنها قدمت مساعدات غذائية بمبلغ أقل دون جدوى.

وفي كتاب جديد أصدره ثاي -الذي شارك في المفاوضات مع إسرائيل وانشق عن وهرب إلى عام 2016- قال إن سفير بلاده لدى السويد سون مو-سِن التقى نظيره الإسرائيلي جدعون بن عامي وقدم إليه العرض بمقهى في استوكهولم، وقال له إن بلاده لن توقف تزويد إيران بتكنولوجيا الصواريخ ما لم تحصل من إسرائيل على مليار دولار.

وأضاف ثاي -الذي قال إنه كان مترجما بالاجتماع- أن إسرائيل رفضت تقديم المليار دولار إلا أنها قدمت مساعدات غذائية بعد بضعة أيام إلى بيونغ يانغ بمبلغ غير مذكور حيث كانت تعاني من مجاعة.

ولم تجدِ تلك المساعدات -بحسب الدبلوماسي المنشق- حيث حافظت على اتفاقياتها العسكرية مع إيران، كما ذكرت البرقيات الدبلوماسية الأميركية التي تسربت لموقع ويكيليكس عام 2010 أن 19 صاروخًا بالسيًا كوريًا شماليًا نُقلت إلى إيران في ذلك الوقت.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن بن عامي أكد حدوث مفاوضات عام 1999 خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة إسرائيلية الأسبوع الماضي، لكنه لم يذكر شيئا عن صفقة المليار دولار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى