السراج: نُحذر من انهيار كامل للشبكة الكهربائية وديوان المحاسبة هو المسؤول الأكبر

السراج: نُحذر من انهيار كامل للشبكة الكهربائية وديوان المحاسبة هو المسؤول الأكبر
السراج: نُحذر من انهيار كامل للشبكة الكهربائية وديوان المحاسبة هو المسؤول الأكبر

أطلق رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج تحذيراته من انهيار كامل للشبكة الكهربائية إذا لم تتعاون المناطق والبلديات مع الشركة العامة للكهرباء، قائلاً أن المشكلة لها جوانب فنية وإدارية ومالية.

وفي تصريحات نشرها مكتبه الإعلامي قال السراج أن “مشكلة الكهرباء ستتفاقم بحال عدم تعاون جميع المناطق والبلديات وتنفيذ تعليمات الشركة العامة للكهرباء”، مطالباً جميع المناطق التي لم تستجب لتعليمات طرح الأحمال بأن تبادر بالاستجابة، بحيث ستنشر الشركة العامة للكهرباء أسماء تلك المناطق حتى تعرف الحقيقة بكل شفافية.

كما أكد السراج أن مشكلة الكهرباء الحالية ما كانت لتحدث لو تم تنفيذ مشاريع المحطات التي تقدمت بها الشركة العامة للكهرباء بصفة عاجلة منذ عام مُلقياً باللوم على ديوان المحاسبة.

حيث كشف السراج في تصريحه أنه تم إيقاف الإجراءات من قبل الديوان بحجة أن التمويل يأتي عن طريق صندوق الاستثمار الداخلي بطريقة الصكوك، وكانت وجهة نظره بأن الأموال تخص الأجيال القادمة ولا يجب استعمالها، مؤكداً أن التمويل لم يكن مخالفاً لنصوص ولوائح واختصاصات صندوق الاستثمار الداخلي، ولو بت الديوان في هذا الأمر أثناء عرضه منذ سنة لكانت المحطات جاهزة للعمل الآن.

كما طالب كافة الجهات الرقابية أو المحاسبية بالتعاون مع حكومة الوفاق، معلنا أن هناك محاولة لاستكمال هذا التمويل عن طريق صندوق “الجهاد” وعن طريق صرف مخصصات الشركة العامة للكهرباء من الباب الثالث، مؤكداً أن العمل لم يتوقف لحل الازمة، وأعلن أنه تم حل مشكلة الغاز بالنسبة لمحطة الزويتينة وسيتم استكمال تزويدها بالغاز خلال اليومين القادمين وهذا سينتج مابين 200 و250 ميجا وات، وبذلك ستدخل الشبكة وتخفف من المعاناة في المنطقة الغربية.

واختتم رئيس المجلس الرئاسي بالحديث عن محطة أوباري التي كانت في مراحلها النهائية، قائلاً “لولا المشاكل الأمنية التي وقعت لكان لدينا حاليا 600 ميجا”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى