بطل الكريكت السابق رئيسا لوزراء باكستان

بطل الكريكت السابق رئيسا لوزراء باكستان
بطل الكريكت السابق رئيسا لوزراء باكستان

| انتخب البرلمان الباكستاني بالأغلبية نجم الكريكت السابق وزعيم حزب حركة "إنصاف" عمران خان رئيسا للوزراء وسيؤدي اليمين الدستورية في مراسم تقام صباح غد.

وقد حصل عمران خان على 176 صوتا بينما حصل منافسه شهباز شريف المدعوم من معظم أحزاب المعارضة على 96 صوتا، ولم يشارك حزب الرئيس السابق آصف زرداري في تصويت اليوم في البرلمان حيث يشغل الحزب 54 مقعدا. 

ونال حزب خان أغلب المقاعد في الانتخابات التي أجريت في 25 يوليو/تموز الماضي، لكنه لم يفز بأغلبية صريحة ما يعني أنه احتاج لدعم من أحزاب أخرى أصغر لينتخب في منصبه الجديد.

وقال بطل الكريكت السابق مخاطبا أعضاء البرلمان بعد انتخابه ليكون رئيس الوزراء الثاني والعشرين لباكستان "وصلت إلى هذا المنصب بعد صراع امتد إلى 22 عاما، لم يهتم بي أي دكتاتور، واليوم أقف برجلي أمامكم في هذا البرلمان".

وإبان حملاته الانتخابية، وعد خان بالتغيير وبتطهير البلاد من الفساد وبتحسين الاقتصاد والتعليم والصحة وإيجاد فرص عمل لملايين الشباب.

يشار إلى أن عمران خان استثمر نجوميته في منتخب بلاده لرياضة الكريكت حتى مطلع تسعينيات القرن العشرين لدخول عالم السياسة، وقد ناهض بشراسة الرئيس السابق برويز مشرف وانتقد خلفه آصف علي زرداري، كما عارض رئيس الوزراء السابق نواز شريف.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى