اليمن | ضيوف الرحمن يبدأون اول مناسك الحج ويتوافدن الى «منى» لقضاء يوم التروية

| بدأ حجاج بيت الله الحرام اليوم الاحد الثامن من شهر ذي الحجة اول مناسك الحج من خلال التوافد الى مشعر منى لقضاء يوم (التروية) استعداداً للوقوف بمشعر عرفات غدا الاثنين.

وقالت قيادة امن الحج في تصريحات صحفية انها نفذت خطة متكاملة لتسهيل عملية تصعيد الى مشعر منى مؤكدة التركيز على توفير الامن والامان وتحقيق السلامة واليسر في جميع الطرق التي يسلكها الحجاج من مكة المكرمة الى منى.

ويبيت الحجاج الليلة في مخيمات مشعر منى التي تقع على مساحة تقدر ب 5ر2 مليون متر مربع وتستوعب اكثر من 6ر2 مليون حاج استعدادا للانطلاق الى مشعر عرفات فجر غدا الإثنين الموافق التاسع من ذي الحجة لأداء نسك الحج الاكبر.

ويتوافد الحجاج يوم الثامن من ذي الحجة، لقضاء #يوم _التروية بمشعر منى والمبيت، ليتوجهوا صباح اليوم الموالي إلى صعيد #عرفة.

وقال الدكتور علي بن عبد العزيز الشبل، عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام، من خلال فيديو لرئاسة شؤون الحرمين، عبر حسابها على : "إن اليوم الثامن من ذي الحجة وهو المعروف بيوم التروية وقد سمي بذلك الاسم، لأن الحجاج كانوا قديما يرتوون فيه من الماء ويحملونه معهم إلى عرفة، ثم إلى مزدلفة، واليوم الثامن هو أول أيام #الحج".

وأضاف الشيخ الدكتور شريف بن علي الشريف، المدرس بالمسجد الحرام: "يسن التوجه في اليوم الثامن إلى منى قبل الزوال أو بعده من يوم التروية، وتصلى الصلاة الرباعية قصرا دون جمع".

ويواصل الحجاج، اليوم الأحد، التوافد على منى لقضاء يوم التروية بمشعر منى، والمبيت استعدادا للتوجه إلى عرفة، وتتضمن أعمال الحج على مدار اليوم الثامن من ذي الحجة، عدة مناسك يقوم بها الحجيج وهي كالتالي: الإحرام للحج للمتمتع، والتلبية بالحج، ثم التوجه إلى منى، وصلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء في وقتها بمنى مع قصر الصلاة الرباعية وصلاة فجر اليوم التاسع بمنى، ثم التوجه إلى عرفات مع طلوع شمس اليوم التاسع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى