أمير قطر سيشارك في القمة الخليجية بالكويت

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيمثل في القمة الخليجية التي ستعقد في الكويت، وأكد أن الأزمة الخليجية ستكون حاضرة في أجندة القمة الثامنة والثلاثين لدول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف وزير الخارجية القطري أنه سيحضر الاجتماع الوزاري الخليجي الذي يعقد غدا في الكويت، وقال في محاضرة له بمنتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية في الدوحة إن قطر مستعدة لمناقشة مخاوف دول الحصار القابلة للتفاهم في إطار المحافظة على سيادة الدولة واحترام القانون الدولي، مضيفا أن الوسيط "لن يطلب شيئا من أي دولة أو طرف من أطراف الأزمة خارج حدود المعقول"، في إشارة إلى دور الوساطة التي تقوم بها الكويت.

وشدد المسؤول القطري على أنه "لا يوجد أي حق من دولة تجاه أي دولة أخرى بأن يكون لها مطالب، ولكن هناك مخاوف، وإذا كانت هذه المخاوف قابلة للتفاهم، فهي مخاوف لنا نحن أيضا".

تحضيرات القمة
وفي سياق متصل، التقى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح اليوم الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، الذي أطلع أمير الكويت على التحضيرات الجارية لأعمال القمة الخليجية الذي تنطلق بعد غد الثلاثاء على مدى يومين.

وينتظر أن يجتمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون غدا لإقرار جدول الأعمال الذي سيناقشه القادة في القمة الخليجية.

الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي أطلع اليوم أمير الكويت على التحضيرات الجارية للقمة الخليجية (الديوان الأميري الكويتي)

وثارت شكوك بشأن انعقاد القمة الخليجية في الكويت العام الحالي بسبب استمرار الأزمة الخليجية التي اندلعت منذ أوائل يونيو/حزيران الماضي بين والإمارات والبحرين ومصر من جهة وقطر من جهة أخرى.

مستوى الحضور
وأفاد مدير مكتب الجزيرة في الكويت سعد السعيدي في وقت سابق اليوم بأنه لم يتأكد بعد مَن مِن الزعماء سيحضر القمة الخليجية، غير أن سلطنة عُمان أعلنت أن فهد بن محمود نائب رئيس مجلس الوزراء العماني هو من سيمثل بلاده فيها.

وأضاف السعيدي أنه يتوقع أن يشهد اليوم الأحد عقد اجتماع لكبار المسؤولين في دول مجلس التعاون تحضيرا لاجتماع وزراء الخارجية، ومن ثم التحضير للقمة الخليجية.

ونقل مدير مكتب الجزيرة بالكويت عن مصادر دبلوماسية أن الكويت تلقت تأكيدات من السعودية بأنها حريصة على منظومة مجلس التعاون ومنفتحة على محاولة حلحلة الأزمة الخليجية. وذكرت هذه المصادر أن هناك موافقة بأن ترفع الكويت تصورا لحل الخلاف القائم بين بعض الدول الخليجية وقطر، وأن يعرض هذا التصور على جميع الدول الأعضاء.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا على حافة حرب تجارية مع حلفائها
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.

ما هو المسلسل الرمضاني المفضل لديكم؟

الإستفتاءات السابقة