حسين الشيخ :لا انتخابات دون القدس

حسين الشيخ :لا انتخابات دون القدس
حسين الشيخ :لا انتخابات دون القدس

اعتبر عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، حسين الشيخ، أن فض قوات الاحتلال للاجتماع التشاوري الفلسطيني حول ملف الانتخابات في الشرقية يعد "خرقا فاضحا للاتفاقيات وتعدٍ على حق التحضير المقدسي للمشاركة بالانتخابات التشريعية".

وقال حسين الشيخ ان الفصائل بصدد صياغة موقف موحد إزاء مشاركة القدس الشرقية في الانتخابات مؤكدا أن الانتخابات ستتم ولا يوجد ما يمنعها.

وستُجرى الانتخابات الفلسطينية وفقا للمرسوم الصادر عن الرئيس أبو مازن على 3 مراحل خلال لتكون التشريعية في 22 مايو/ أيار، ورئاسية في 31 يوليو/ تموز، وأخيرا انتخابات المجلس الوطني في 31 أغسطس/ آب.

هذا وقد أكدت مصادر مطلعة لشبكة أخبار الشرق أن قيادات حماس بالخارج متخوفة من نية فتح استعمال مشاركة المقدسيين كذريعة لتأجيل الانتخابات المنتظرة في ظل الانقسامات التي تعصف بالبيت الفتحاوي والتي ستؤثر حتما على الكتلة الانتخابية لحركة التحرير الوطني فتح .

وبحسب ذات المصدر تضغط قيادات حماس المتمركزة بالخارج على المكتب السياسي للحركة لاعادة النظر في مسار المصالحة مع فتح نظرا لأزمة الثقة بين الجانبين حيث تخشى قيادات حماس أن تتراجع فتح عن تعهداتها ما سيضع حماس في موقف محرج بعد تنازلاتها العديدة.

ويقود نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري مشاورات المصالحة مع جبريل الرجوب امين السر اللجنة المركزية لفتح وسط توقعات بفشل المصالحة في حال تعذر إجراء الانتخابات في وقتها.

هذا وقد أشارت تقارير إعلامية أخرى ان تزايد حالات الإصابات بفيروس كورونا قد يدفع اللجنة المركزية للانتخابات للتوصية بتأجيل المسار الانتخابي إلى حين تجاوز البلاد للازمة الصحية الحالية .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى