مصر | اكتشاف تمثال جديد لـ"أبو الهول" في أسوان جنوب مصر

| كشفت بعثة أثرية مصرية عن تمثال جديد لـ"أبو الهول" في أسوأن أقصى جنوب البلاد.

وقال الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن التمثال من المرجح أن يرجع إلى العصر البطلمي، حيث تم العثور عليه في الجهة الجنوبية الشرقية من معبد كوم أمبو، في المنطقة الواقعة بين السور الخارجي والتل الأثري، مضيفاً أنه نفس الموقع الذي تم الكشف فيه منذ شهر عن لوحتين من الحجر الرملي للملك بطليموس الخامس.

من جانبه أكد عبد المنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان، أن البعثة ستستكمل دراساتها الأثرية اللازمة على التمثال المكتشف لمعرفة المزيد من المعلومات الأثرية والتاريخية عنه.

وقال إن اللوحتين السابقتين ترجعان لعصر الملك بطليموس الخامس، وهما مصنوعتان من الحجر الرملي وعليهما كتابات باللغة الهيروغليفية، مشيراً إلى أنه تم نقل التمثالين إلى المتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط.

يذكر أن أبو الهول هو تمثال لمخلوق أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان تم نحته من الحجر الكلسيّ، ويقع على هضبة الجيزة على الضفة الغربية من النيل في وهو أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة.

يبلغ طول تمثال أبو الهول 73.5 متر، منها 15 متراً طول رجليه الأماميتين، فيما يبلغ عرضه 19.3 متر، وأعلى ارتفاع له عن سطح الأرض 20 متراً إلى قمة الرأس، وبناه قدماء المصريين في عهد الفرعون خفرع قبل الميلاد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى