أخبار عاجلة
قرقاش: قطر مستمرة في الأذى والتحريض -
طلب من سعيد الى شباب لبنان -
زكا: إيران تمعن في تجاهلها ولبنان يصطف الى جانبها -
ميركل بعد زيارة ماي: تغيير نص بريكست ليس ممكناً -
الصين تعتقل دبلوماسيا كنديا سابقا -
فنان خليجي يبكي الجمهور.. فماذا قال؟ -

دليل مواقع الفيصل

مجوهرات ديان

شات لبنان

ماي فشلت وبريطانيا تنتظر البديل الأوروبي للخروج

ماي فشلت وبريطانيا تنتظر البديل الأوروبي للخروج
ماي فشلت وبريطانيا تنتظر البديل الأوروبي للخروج

| قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن مباحثات خروج من الاتحاد الأوروبي وصلت إلى طريق مسدود، وأكدت رفضها أي اتفاق لا يحترم نتائج استفتاء البريكست.

واعتبرت ماي أن رد الاتحاد الأوروبي على خطتها المتعلقة ببريكست "غير مقبول".

وقالت -في بيان متلفز من مقر الحكومة في داوننغ ستريت- "ليس مقبولا أن يتم ببساطة رفض مقترح الطرف الآخر من دون شرح مفصل ومقترحات مقابلة. نحتاج الآن لأن نسمع من الاتحاد الأوروبي ما المسائل الحقيقية، وما البديل الذي يقترحونه حتى نتمكن من مناقشتها". وأضافت "حتى نحصل على ذلك، لا يمكننا تحقيق تقدم".

وقالت ماي الجمعة إن بريطانيا ستعد خطة بديلة حول مسألة الحدود الأيرلندية الشائكة "تحفظ كرامة المملكة المتحدة". وأصرت ماي على أنها لن تقبل بتقسيم الأراضي البريطانية.

وأضافت "في هذه الأثناء علينا مواصلة العمل لإعداد أنفسنا لاحتمال عدم التوصل إلى اتفاق".

ورفض القادة الأوروبيون مقترحات ماي خلال قمة في سالزبورغ الخميس بشأن مستقبل العلاقات الاقتصادية البريطانية مع الاتحاد الأوروبي على أساس التبادل الحر للبضائع فقط.

وقال قادة الاتحاد الأوروبي إنهم سيسعون من أجل التوصل لاتفاق الانسحاب الشهر المقبل، لكنهم حذروا ماي من أنها إذا لم تقدم تنازلات بشأن التجارة والحدود الأيرلندية بحلول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل فإنهم على استعداد للتأقلم مع خروج بريطانيا دون اتفاق.

هجوم إعلامي
وتصدرت الصحف البريطانية الصادرة الجمعة عناوين تتحدث عن الإذلال والفشل الذي تعرضت له رئيسة الوزراء تيريزا ماي من قبل قادة الاتحاد الأوروبي، لا سيما رفضهم خطتها حول بريكست، في القمة غير الرسمية بالنمسا.

ونشرت الصحف البريطانية في صفحاتها الأولى صورة تظهر فيها ماي ترتدي سترة حمراء وتقف وحدها بمعزل عن جمع من قادة الاتحاد الرجال في ملابسهم الرسمية.

وكتبت صحيفة غارديان "ماي تتعرض لمذلة"، بينما جاء عنوان صحيفة تايمز "إذلال ماي". وكتبت صحيفة ديلي ميرور في صفحتها الأولى "انكسرت خطتك للانسحاب".

وقالت صحيفة فايننشال تايمز -التي أيدت بشدة البقاء في الاتحاد الأوروبي- "آمال ماي لقمة سالزبورغ تتحطم على صخرة رفض قادة الاتحاد الأوروبي خطة تشيكرز". أما هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) فقالت "رئيسة الوزراء تواجه إعراضا محرجا في سالزبورغ".

وذهبت صحيفة "صن" إلى أبعد من ذلك قائلة "فئران الاتحاد الأوروبي القذرة.. غوغاء منطقة اليورو ينصبون فخا لماي". كما نشرت صورة ساخرة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك على هيئة اثنين من رجال العصابات الأميركية المسلحة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عمليات قتل تستهدف زعماء السكان الأصليين في كولومبيا
التالى معلومات أساسية عن شبه جزيرة القرم

هل سيتم تشكيل الحكومة قبل نهاية السنة؟

الإستفتاءات السابقة

لينكات سيو