وزاري خليجي اليوم تمهيدا لقمة الكويت

وزاري خليجي اليوم تمهيدا لقمة الكويت
وزاري خليجي اليوم تمهيدا لقمة الكويت

يجتمع اليوم في الكويت وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الخليجية لإقرار جدول أعمال القمة الخليجية التي تنطلق غدا، وأكدت مشاركة أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في القمة.

وقال وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الصباح إن بلاده أنهت استعداداتها على أكمل وجه لاستضافة القمة الخليجية.

وسبق لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح أن اطلع على التحضيرات الجارية لانعقاد القمة الخليجية، وتفقد مبنى قاعة التحرير في قصر بيان حيث ستعقد أعمال القمة، كما اطلع على الترتيبات الجارية استعدادا لاستقبال قادة دول مجلس التعاون.

واجتمع أمس الشيخ صباح الأحمد مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني حيث أطلعه على التحضيرات الجارية لأعمال القمة.

وذكرت مراسلة الجزيرة من الكويت سمر شدياق أن الاجتماع التحضيري سيبدأ بكلمة لوزير الخارجية الكويتي قبل أن يتحول لاجتماع مغلق، ونقلت عن مصادر دبلوماسية قولها إن وزيرا والبحرين لن يحضرا لارتباطات مسبقة، وسينوب عنهما ممثلون من وزارة الخارجية.

وأضافت أن الوزراء سيحددون جدول أعمال القمة، وسيضعون مشروع البيان الختامي، وسط تساؤلات حول الأزمة الخليجية وهل تناقش أم تترك لوساطة الكويت.

قطر حاضرة
وأكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيمثل دولة قطر في القمة الخليجية.

وأضاف خلال محاضرة في منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية في الدوحة أن الأزمة الخليجية ستكون حاضرة في أجندة القمة 38 في الكويت.

وهذه أول قمة خليجية منذ اندلاع أزمة عربية غير مسبوقة، حيث قطعت كل من والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر يوم 5 يونيو/حزيران الماضي، ثم فرضت عليها حصارا.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر دبلوماسي -طلب عدم الكشف عن هويته- قوله إن ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز سيترأس وفد المملكة في قمة الكويت.

وبينما لم تعلن الرياض تفاصيل بشأن المشاركة في القمة ولا طبيعة وفد المملكة، شدد المصدر على أن حضور القمة سيكون على أعلى مستوى من قبل الدول الخليجية الست في مجلس التعاون، وأن هذه القمة ستسعى إلى إرساء آليات حاسمة لحماية التماسك الخليجي.

ويضم مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي تأسس عام 1981 ويوجد مقره في الرياض، كلا من السعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت وسلطنة عمان.

وأضاف المصدر أن وصول القادة المشاركين في القمة إلى الكويت سيكون ظهر غد الثلاثاء، وتعقد الجلسة الافتتاحية في الخامسة من مساء اليوم ذاته، والجلسة الختامية ظهر الأربعاء.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى يهود بواشنطن يتضامنون مع عهد التميمي

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة