اليمن | 4 أحزاب موالية لـ«هادي» تطالب بإقالة حكومة «بن دغر»

اليمن | 4 أحزاب موالية لـ«هادي» تطالب بإقالة حكومة «بن دغر»
اليمن | 4 أحزاب موالية لـ«هادي» تطالب بإقالة حكومة «بن دغر»

| طالبت 4 أحزاب يمنية موالية للرئيس هادي، بضرورة تشكيل حكومة توافقية بين الأطراف والقوى السياسية المناهضة لانقلاب جماعة ، تحصل على ثقة مجلس النواب، وتحظى بدعم بقيادة

جاء ذلك في بيان وقعته الأحزاب الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي، وهي الحزب الاشتراكي (الحزب الحاكم في جنوب البلاد قبل توحيدها عام 1990) والتنظيم الناصري، وحزب العدالة والبناء، وحزب التضامن الوطني، والحزب الجمهوري. 

وحسب البيان الذي نشره موقع «الوحدوي نت» المتحدث باسم التنظيم الناصري، فإن تلك الحكومة المشكلة ستكون قادرة على قيادة عملية استعادة الدولة بالشراكة مع الأحزاب السياسية، وتحقيق التعافي الاقتصادي والأمن وتقديم الخدمات. 

كما ستكون قادرة على استئناف عملية السلام من أجل انهاء انقلاب الحوثيين، ووقف الحرب ضمن تسوية سياسية شاملة وفقاً للمرجعيات الوطنية المتفق عليها، وفق البيان. 

وطالب البيان العمل على تجاوز فشل الحكومة الشرعية، و«توحيد المعركة الوطنية ضد الانقلاب بقيادة الرئيس هادي، وتوحيد القوات العسكرية تحت قيادة تُدار بكوادر مهنية احترافية، وإنهاء أية أشكال من الهيمنة على قطاعات ، وإنهاء التشكيلات العسكرية خارج قيادة الشرعية». 

وأشار إلى انهيار الوضعين الإنساني والاقتصادي في مع تراجع العملة المحلية لأدنى مستوى لها، «ما كان له أن يصل إلى هذا الوضع الكارثي لو أنه تم استعادة الدولة والتعافي الاقتصادي في المحافظات المحررة، ووجود استراتيجية واضحة مشتركة بين الحكومة الوطنية والتحالف العربي، تشمل تصدير النفط والغاز وتشغيل الموانئ». 

وشدد على «اتخاذ تدابير اقتصادية تشمل توريد عائدات الضرائب والجمارك وأي دخل حكومي إلى البنك المركزي، واستعادة عملية تصدير النفط والغاز، وتشغيل الموانئ وشركة النفط ومصافي عدن، وانهاء الاحتكار ومحاربة الفساد». 

وأكد البيان على «ضرورة إيجاد استراتيجية مشتركة ضمن اتفاق يضم الحكومة والأحزاب الداعمة للشرعية من ناحية والتحالف العربي من ناحية أخرى، تحدد فيه المسئوليات المشتركة وآليات تنفيذها، وحصر إدارة المناطق المحررة بالحكومة وأجهزتها، وإنهاء ازدواج السلطات وتمكين الحكومة من بسط نفوذ الدولة على كل مناطق البلاد».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى