أخبار عاجلة
عثمان يؤجّل توقيف ضبّاط… لحين تأليف الحكومة! -
أزمة سندات الخزينة تجمع خليل بالحريري -
تدوينة غامضة لغادة عبد الرازق.. ماذا تقصد؟ -
أشياء لا تتوقعها يمكن أن "تدمر" كبدك -

الأمم المتحدة تدعو لهدنة إنسانية بصنعاء

الأمم المتحدة تدعو لهدنة إنسانية بصنعاء
الأمم المتحدة تدعو لهدنة إنسانية بصنعاء

دعت اليوم الاثنين إلى هدنة إنسانية في غدا الثلاثاء للسماح للمدنيين بمغادرة منازلهم، ولفرق الإغاثة بالعمل، وللجرحى بتلقي الرعاية الصحية، في ظل الاشتباكات التي تجري في العاصمة منذ أيام بين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وقال جيمي ماكغولدريك منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في في بيان إن شوارع صنعاء تحولت إلى "ساحات قتال" وإن العاملين في مجال الإغاثة ما زالوا غير قادرين على الحركة.

وأضاف "لذلك أدعو جميع أطراف الصراع للالتزام بهدنة إنسانية عاجلة يوم الثلاثاء الخامس من ديسمبر/كانون الأول من الساعة العاشرة صباحا إلى الرابعة مساء لتمكين المدنيين من مغادرة منازلهم لطلب المساعدة والحماية ولتسهيل حركة عمال الإغاثة لضمان استمرار برامج الإنقاذ".

وحذر ماكغولدريك الأطراف المتحاربة من أن الهجمات المتعمدة على المدنيين وفرق الإغاثة والبنية التحتية الطبية "تمثل انتهاكا صارخا للقانون الإنساني الدولي وربما تشكل جرائم حرب".

جاء ذلك بينما لقي الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح مصرعه رميا بالرصاص على يد مسلحين حوثيين أوقفوه حين كان في طريقه من صنعاء على متن مدرعة قاصدا مأرب، وفقا لما قالته مصادر للجزيرة. وأفادت المصادر أيضا بمقتل عدد من القياديين في حزب صالح.

وساند طيران الذي تقوده ، لأول مرة منذ بدء عاصفة الحزم، قوات صالح التي كانت تراجعت أمام ضربات الحوثيين واكتساح مليشياتهم مناطق ومواقع سقطت بيد قوات صالح، خاصة أحياء جنوب صنعاء.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة مساء أمس في بيان إن الأمين العام يشعر بقلق بالغ من تصاعد المواجهات والغارات الجوية في صنعاء ومناطق أخرى خلال الأيام الماضية.

وأشار إلى سقوط عشرات القتلى في المعارك بين الحوثيين وقوات صالح، وشدد على ضرورة وقف الهجمات الجوية والبرية. وطالبت الأمم المتحدة التحالف العربي بقيادة السعودية برفع الحصار عن اليمن بالكامل، والسماح بدخول الغذاء والدواء، وحذرت من أن ثمانية ملايين شخص يواجهون المجاعة، فضلا عن الانتشار المستمر للأوبئة ومنها الكوليرا الذي أصاب مئات آلاف اليمنيين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى قافلة مهاجرين تقطع المكسيك وترامب يحشد جيشه