فلسطين | الديمقراطية تدعو لإيجاد مرجعية سياسية للغرفة المشتركة التي تضم الاجنحة العسكرية

فلسطين | الديمقراطية تدعو لإيجاد مرجعية سياسية للغرفة المشتركة التي تضم الاجنحة العسكرية
فلسطين | الديمقراطية تدعو لإيجاد مرجعية سياسية للغرفة المشتركة التي تضم الاجنحة العسكرية

 دعت الجبهة الديمقراطية لتحرير ، لإيجاد مرجعية سياسية للغرفة المشتركة التي تضم الاجنحة العسكرية للفصائل الفلسطينية في .

وطالب زياد جرغون عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية بإيجاد قيادة او مرجعية سياسية للغرفة المشتركة التي قادت عملية التصدي للعدوان الإسرائيلي الأخير على غزة مؤكدا ان هذه القيادة ستعطي أجوبة عن كثير من القضايا التي تخص عمل الاجنحة العسكرية للفصائل.

وأشار جرغون في حديث لـ"الأيام" الفلسطينية الصادرة في رام الله، الى أهمية تطوير آليات اتخاذ القرار وتنسيق العمل داخل الغرفة المشتركة مؤكدا ان خطوة تشكيل الغرفة المشتركة كانت خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح.

ونوه إلى أن الغرفة بدأت عملها أوائل شهر نيسان الماضي بعد أن كانت مطلباً للعديد من الفصائل منذ سنوات بهدف توحيد الجهد والتصدي الموحد للاعتداءات الإسرائيلية.

ولفت إلى أن الغرفة المشتركة تتكون من 13 ذراعا عسكرية يتبع الفصائل الوطنية، وتشمل كتائب المقاومة الوطنية وكتائب القسام وسرايا وكتائب أبو علي مصطفى وكتائب شهداء الأقصى (ايمن جودة ونضال العامودي) إلى جانب المجاهدين ولجان المقاومة وألوية الناصر صلاح الدين والأنصار.

وعن آلية عمل هذه الغرفة قال جرغون، إن الغرفة المشتركة تعقد لقاءات دورية لتنسيق العمل وتعتمد التواصل المباشر، لكنها أحيانا تعتمد على آليات سرية اثناء التصعيد او المواجهة، لافتا إلى أن التواصل لم ينقطع بين الجميع.

وعن تسلسل الأحداث بعد اقتحام الوحدات الخاصة الإسرائيلية، مدعومة من قوات الاحتلال لمدينة خان يونس واستشهاد سبعة مناضلين فلسطينيين، أكد أن الغرفة اجتمعت على عجل وتدارست الرد واتخذت قرارا بالتريث في الرد حتى يوم الاثنين الماضي، الساعة الرابعة مساء، حيث شاركت الأجنحة العسكرية في قصف البلدات الإسرائيلية في وقت موحد ووفق ترتيب معين.

وتابع "هناك آلية داخلية سرية متفقا عليها داخل الغرفة المشتركة حول شكل الرد وكيفيته ومساحته، منوها الى أن الاجنحة العسكرية تترك للميدان أساليب الرد والتواصل".

وعن آلية الاتفاق على وقف إطلاق النار، شدد على أن هذا القرار يأخذ نحو ساعتين للبدء في تطبيقه على الأرض، حيت يتم تحديد موعد وساعة محددة يتم الالتزام بها بشكل حازم من الجميع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى