إيران | مظاهرات العمال بالأهواز تلوي ذراع السلطات الإيرانية 

إيران | مظاهرات العمال بالأهواز تلوي ذراع السلطات الإيرانية 
إيران | مظاهرات العمال بالأهواز تلوي ذراع السلطات الإيرانية 

استمرت #مظاهرات عمال مصانع قصب السكر وشركة تصنيع الفولاذ في مدينتي السوس و #الأهواز حيث انضم إليها باقي الفئات العمالية المتذمرة، ما دفع بالسلطات الإيرانية إلى الإفراج عن 15 ناشطا نقابيا كانت قد اعتقلهم قبل يومين بتهمة تنظيم الإضرابات والاحتجاجات.

ووفقا لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" فقد أعلن المدعي العام للمحاكم الثورية في مدينة شوش ( السوس)، شمال غربي الأهواز، مصطفي نظري، أنه تم الإفراج عن 15 عاملا من معامل قصب السكر والذين اعتقلوا باتهام " الإخلال بالنظام العام".

وأضاف أن مسؤولي المدينة ومحافظ خوزستان يتابعون مطالب العمال المشروعة، لكن هناك عناصر من خارج اتحاد العمال كانت تقف وراء احتجاجات شهدتها المدينة خلال الأيام الماضية، والتي أدت إلى الإخلال بالأمن واستقرار المدينة وتعطيل حركة المرور فيها"، حسب تعبيره.

وقال نظري: لقد تم كشف وملاحقة عدد من هذه العناصر وبعد إجراء التحقيقات القانونية معهم أفرج عنهم اليوم".

ودعا عمال معمل قصب السكر في منطقة "هفت تبه" ( قوماط بالعربية) إلى توخي الحذر تجاه الأشخاص الذين يريدون استغلالهم واستغلال تجمعاتهم تحت غطاء الجمعيات العمالية.

ونفى نظري نبأ اعتقال صحافي خلال احتجاجات العمال وقال إنه تم اعتقال عدد من الذين ليسوا من عمال معمل قصب السكر وإنهم لا يزالون قيد الاعتقال.

ويواصل عمال معامل قصب السكر في "هفت تبه" شمال الأهواز، احتجاجاتهم لليوم السادس عشر علي التوالي احتجاجا على عدم تلقي رواتبهم لأربعة اشهر.

هذا وتستمر المظاهرات العمالية في مدينتي السوس والأهواز حيث يطالب المحتجون السلطات بتنفيذ طلبات العمال منها دفع رواتبهم وتثبيت توظيفهم ورفع الأجور والتأمين الصحي، كما انضم جموع العاطلين عن العمل إلى المحتجين.

وتداول ناشطون مقاطع تظهر تجمع الآلاف وسط سوق الأهواز وهم يهتفون ضد الغلاء وانهيار العملة والتضخم والفساد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى