وصول فرق إغاثة إلى أرخبيل كيبيك المعزول بعد عاصفة ثلجية

وصول فرق إغاثة إلى أرخبيل كيبيك المعزول بعد عاصفة ثلجية
وصول فرق إغاثة إلى أرخبيل كيبيك المعزول بعد عاصفة ثلجية

وصلت طائرة تابعة للقوات المسلحة الكندية وعلى متنها فرق إغاثة الجمعة إلى أرخبيل كيبيك في خليج سان لوران، الذي انقطعت كل وسائل الاتصال بينه وبين القارة منذ الخميس، والغارق في الظلمة بعد أعطال في جراء عاصفة عنيفة.

إيلاف: أوضحت السلطات الكندية أنه يُنتظر أن تصل الجمعة أيضًا طائرة ثانية من طراز "هيركوليس" تقلّ خصوصًا فرق إمدادات كهربائية من شركة "إيدرو-كيبيك" الحكومية في إيل دو لا مادلين.

ولا يزال ألفا منزل من دون تيار كهربائي في هذا الأرخبيل، الذي يضم 13 ألف نسمة، بعدما أدت الرياح التي تبلغ سرعتها 130 كلم في الساعة إلى سقوط العديد من الأعمدة.

منازل بلا كهرباء
قطعت كل وسائل الاتصال على الجزر، بعد تعطل سلكي الألياف البصرية الوحيدين تحت البحار، اللذين يربطان الأرخبيل بالقارة. ولم يعد يعمل سوى بعض الهواتف عبر الأقمار الاصطناعية النادرة، ما أدى إلى إغلاق المطار المحلي جراء تعطّل برج المراقبة.

تم إصلاح أحد السلكين، لكن الآخر قطع في البحر. وقال رئيس بلدية الأرخبيل جوناثان لابيار لإذاعة كندا: "لا يزال الوضع غير مستقر، ليس هناك إلا سلك واحد فقط".

وضربت العاصفة الثلجية أيضًا مقاطعات مجاورة، وهي جزيرة برنس إدوارد ونوفا سكوشا ونيو برونزويك، حيث كان حوالى 23 ألف منزل من دون تيار كهربائي بعد ظهر الجمعة، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس لدى شركات الكهرباء المحلية. وبحسب السلطات، يُفترض أن يعود الوضع إلى طبيعته خلال الأيام المقبلة.
 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى