نيفادا أول ولاية أميركية تشكل النساء أغلبية في برلمانها

نيفادا أول ولاية أميركية تشكل النساء أغلبية في برلمانها
نيفادا أول ولاية أميركية تشكل النساء أغلبية في برلمانها

لندن: أصبحت نيفادا أول ولاية أميركية غالبية أعضاء هيئتها التشريعية من النساء بعد ملء مقعدين شاغرين في مجلس النواب بمرشحتين اقترحتهما مدينة لاس فيغاس. 
 
وبانضمام المرشحتين الديمقراطيتين روشيل ثوي نغوين وبياتريس أنجيلا ديوران تصبح نسبة النساء 51 في المئة من الهيئة التشريعية لولاية نيفادا المؤلفة من 63 مقعداً، كما افادت صحيفة الغارديان. 

وتشغل النساء 9 مقاعد من أصل 21 مقعداً في مجلس شيوخ الولاية ولكنهن يشغلن 24 مقعداً في مجلس النواب المؤلف من 42 مقعداً أو 57 في المئة تعطي النساء عدداً كافياً لضمان أغلبية نسائية إجمالية في الهيئة التشريعية للولاية ذات المجلسين. 

وبحسب مركز المرأة الأميركية والسياسة في جامعة رتغرز الذي يتابع تمثيل المرأة في السياسة فإنه لم يسبق أن شكلت النساء أغلبية أو حتى 50 في المئة من أعضاء الهيئة التشريعية لولاية أميركية. 

وكان عدد النساء الأعضاء في مجلس النواب ومجلس الشيوخ في ولاية نيفادا إزداد بعد انتخابات نوفمبر الماضي ولكنه لم يكن كافياً لضمان أغلبية مطلقة. وأتاحت الشواغر التي نشأت بعد فوز اصحابها بمناصب أخرى في انتخابات نوفمبر فوز النساء بمقاعد اضافية. 

وقبل ذلك كانت ولاية نيو هامبشر أول ولاية شكلت النساء أغلبية في أحد مجلسي هيئتها التشريعية عندما فزن بأغلبية مقاعد مجلس شيوخ الولاية في 2009 و2010. 

وبعد انتخابات نوفمبر تمكنت النساء من تخطي عتبة الـ50 في المئة في مجلس نواب نيفادا ومجلس نواب كولورادو ولكن تحقيق أغلبية مطلقة في مجلسي الهيئة التشريعية لأي من الولايتين لم يتحقق إلا في نيفادا بملء الشاغرين في مجلس نواب الولاية.

ونقلت صحيفة الغارديان عن البروفيسورة كيلي ديتمار استاذة العلوم السياسية في جامعة رتغرز قولها "ان من غير المسبوق أن نرى في هذه المرحلة أغلبية نسائية مطلقة في هيئة تشريعية على مستوى الولايات". 

واضافت ديتمار ان الانجاز الذي حققته النساء في ولاية نيفادا يمكن أن يساعد على تغيير المواقف بشأن ما يجب أن تكون عليه الهيئة التشريعية للولاية الأميركية. وأوضحت "ان هذا قد يؤثر على الشباب وقد يؤثر على نساء أُخريات للنظر الى الهيئة التشريعية على انها صديقة لهن ومتجاوبة مع اهتماماتهن". 

وصرحت ديوران، احدى العضوين الاضافيين في الهيئة، لوكالة اسوشيتد بريس قائلة "انه انتصار عظيم. وإن المرأة تثبت انها أوسع معرفة ولا تخاف من إظهار ما تمتلكه من قدرة". 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/us-news/2018/dec/18/nevada-first-state-majority-female-legislature-las-vegas
 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى