أخبار عاجلة
8 حلول سهلة لمشكلة تورّم القدمين أثناء الحمل -
ترامب: إن كان من متورط في مقتل خاشقجي فهو بن سلمان -
الحريري متفائل بإنجاز حكومته خلال يومين   -
عون لن يرضى بالذكرى الثانية لانتخابه بدون حكومة -
العقدة الدرزية لا تزال موجودة -
“غرينبيس”: هذه هي الشركات المسببة للتلوث البلاستيكي -
معمل دير عمار: سرطان ومواسم مضروبة…وتسرّب نفطي -
جولة باسيل: زراعة وعقوبات و«عودة سوريا إلى العرب» -
اقتراح قانون من رياشي وعدوان لدعم الصحف -
مصادر الحريري: لا مكان “للسنة المستقلين” -

اتفاق في كتالونيا.. بوتشيمون رئيسا للإقليم

اتفاق في كتالونيا.. بوتشيمون رئيسا للإقليم
اتفاق في كتالونيا.. بوتشيمون رئيسا للإقليم

أعلن أبرز حزبين استقلاليين في #كتالونيا أنهما اتفقا على انتخاب كارليس بوتشيمون رئيساً للإقليم، في خطوة تهدد بتصعيد التوتر مع مدريد التي حذرت مسبقاً من أنها ستبقي على سيطرتها المباشرة على الإقليم، إذا حاول رئيسه السابق إدارته مجدداً من منفاه في #.

وقالت قائمتا "معا من أجل كتالونيا" (يسار وسط) و"اليسار الجمهوري الكتالوني" في بيان مشترك إنهما "متفقتان على دعم ترشيح كارليس بوتشيمون لرئاسة إقليم كتالونيا".

ولم يوضح الحزبان في بيانهما ما إذا كان الاتفاق يعني أن انتخاب بوتشيمون وتنصيبه سيحصلان من دون اضطراره للعودة إلى #إسبانيا، حيث صدرت بحقه مذكرة توقيف قضائية.

وبوتشيمون هو المرشح المفضل لدى الانفصاليين لقيادة كتالونيا مجددا، بعدما فازت الأحزاب المؤيدة للاستقلال بأغلبية مطلقة في الانتخابات الإقليمية في كانون الأول/ديسمبر.

لكن القيادي الانفصالي يعيش في المنفى في بلجيكا منذ فراره من بلده، وهو يخشى إذا ما عاد إلى إسبانيا من أن يتم اعتقاله بتهمة التمرد وإثارة الفتن وسوء استخدام الأموال العامة، بسبب دوره في محاولة استقلال الإقليم.

ولكي يتم انتخابه رئيسا لكتالونيا، يتعين على بوتشيمون نظريا أن يكون حاضرا في برلمان الإقليم أثناء جلسة التصويت. إلا أنه يريد أن يظهر عبر #الفيديو أو أن يكتب خطابا يتلوه شخص آخر.

وفي حال تم السماح بذلك، وهو ما يستبعده خبراء قانونيون، فسيتولى بوتشيمون الحكم من بلجيكا، وقد يحاول إدارة الإقليم عن بعد.

وكان رئيس الوزراء الإسباني، ماريانو راخوي، حذر الاثنين من أن مدريد ستبقي على سيطرتها المباشرة على كتالونيا في حال حاول الرئيس السابق لهذا الإقليم كارليس بوتشيمون إدارته مجددا من منفاه في بلجيكا.

وقال راخوي أمام أعضاء حزبه في مدريد إن على بوتشيمون أن يكون "موجودا شخصيا" في كتالونيا ليحكم، وفي حال لم يحدث ذلك فستبقي الحكومة على سلطتها المباشرة على الإقليم، التي فرضتها بعدما أعلن قادة كتالونيا الاستقلال في تشرين الأول/أكتوبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى آلاف القتلى.. حصيلة محتملة لتسونامي إندونيسيا
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.

دليل مواقع الفيصل

الدراسة في بلاروسيا

 
‎مجموعة نافذة العرب‎
Facebook Group · 32,719 members
إنضم للمجموعة
إنضم لمجموعة نافذة العرب على فيسبوك
 
 

شات كتابي

|

دليل المواقع العربية