الصين تنتج قرودًا مستنسخة من قرد معدل وراثيًا

الصين تنتج قرودًا مستنسخة من قرد معدل وراثيًا
الصين تنتج قرودًا مستنسخة من قرد معدل وراثيًا

أنتج علماء صينيون قرودًا مستنسخة من قرد معدل وراثيًا في إطار أبحاث لدراسة اضطرابات الإيقاع السيركادي التي لها علاقة بمشاكل النوم، كما افادت وكالة انباء شينخوا الصينية اليوم الخميس.  

وقالت الوكالة في تقريرها ان هذه اول مرة تُنتج فيها نُسخ متعددة من قرد معدل وراثياً لأبحاث طبية حياتية، مشيرة إلى أن ولادة القرود المستنسخة في معهد علم الأعصاب التابع لأكاديمية العلوم الصينية في مدينة شنغهاي.  

واختار العلماء قرداً معدلا وراثياً من قرود الماكاك أشد عرضة لاضطراب الايقاع السيركادي ليكون مانحاً، واستُخدمت خلاياه الليفية اليافعة لاستنساخ خمسة قرود منه، بحسب وكالة شينخوا نقلا عن مجلة ناشيونال ساينس ريفيو العلمية الصينية. 

وذكرت صحيفة تشاينا ديلي الناطقة بالانكليزية أن القرود المستنسخة ستمهد الطريق لمزيد من الأبحاث في مشاكل كهذه يتعرض اليها البشر واصبحت مبعث قلق كبير على الصحة العقلية للإنسان.   

وتظهر على القرود المستنسخة علائم "سلوك سلبي" بينها اضطرابات النوم ومستويات عالية من القلق وسلوكيات شبيهة بانفصام الشخصية أو الشيزوفرينيا، كما اضافت الصحيفة.  

واشارت وكالة انباء شينخوا إلى أن البرنامج الذي يُنفذ بإشراف لجنة الأخلاق في معهد علم الأعصاب يلتزم بالمعايير الأخلاقية الدولية للأبحاث التي تُستخدم فيها حيوانات.  

اعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف".  الأصل منشور على الرابط التالي:
https://www.telegraph.co.uk/news/2019/01/24/china-clones-five-gene-edited-monkeys-sleep-disorder-research

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى